**غـــــــــــــــ مكه ــــــــــــــــلا**


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع لمدارس الأساسية في التشي كونغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم الحكيم
GENERAL MANAGER
GENERAL MANAGER
avatar

عدد الرسائل : 25
العمر : 29
الموقع : http://north.hooxs.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : دبمن سعيد بوجدكم
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

بطاقة الشخصية
المنتديات العامة:

مُساهمةموضوع: تابع لمدارس الأساسية في التشي كونغ   الإثنين أبريل 20, 2009 6:47 am

. المدارس الأساسية في التشي كونغ

أولاً. المدرسة التاوية: إن الهدف الأساسي لهذه المدرسة هو تحقيق الأزلية عن طريق الابتلاع التدريجي للـ"جنين الروحي" كما أسلفت (شكل 17)، أي عن طريق الخيمياء الداخلية وعودة الروح للفراغ أو المصدر. أهم ما تعتمد عليه التصعيد المستمر للطاقة والوعي من العَجُز باتجاه الدماغ، ومن بعدُ الالتحام بالوعي الكوني. كما تعتمد على القدرة التخيُّلية والتذهُّنية، وعلى أن الإكسير الداخلي هو أساس تغذية الجنين الروحي، وعلى تمارين سكونية وحركية، مثل الداو ين (حركات بطيئة إيقاعية منسجمة مع التنفس البطني) و"لعبة الوحوش الخمسة" (من مراقبة حركة الحيوانات). وكذلك يعمد ممارسوها إلى فترات صيام، لا يتناولون فيه أية مواد مطبوخة أو فواكه أو حبوب، بل فقط أعشاب طبية.

ثانياً. المدرسة البوذية: قبل مجيء Ta Mo كان الاهتمام البوذي دائماً بالوصول إلى الاستنارة الروحية أو الحالة البوذاوية عن طريق الممارسة المكثفة للتأمل السكوني. وبعكس المدرسة التاوية فإن المدرسة البوذية اعتبرت البدن معيقاً للممارسة الروحية ولم تُعِرْ اهتماماً للصحة وطول العمر. ولكن مع مجيء Ta Mo اعتُبِر البدن القوي أساسياً من أجل ممارسة روحية جيدة. ومع هذا ما يزال البوذيون يركزون بالدرجة الأولى على الفضائل الروحية، خاصة التعاطف واللاعنف وضبط الغرائز، كما لا يهتمون باليوغا الجنسي على الإطلاق، ويعتقدون أن الإنسان الذي يحصل على الكثير من القوة من خلال ممارسة الفنون القتالية واليوغا الجنسي، دون التغلب أولاً على أناه، يحيد عن الطريق السليم ويستعمل هذه القوى بطرق سيئة.

ثالثاً. المدرسة الكونفوشية: اهتم كونفوشيوس كثيراً بالتاوية واحترم لا وتسه احتراماً جزيلاً. وقد اهتم كونفوشيوس وخليفته الفلسفي منشيوس بالتشي كونغ، ولكنهما نظرا له من وجهة نظر مختلفة تماماً، فاعتبرا التشي كونغ طريقة لتوازن وتنقية الفكر والتحكم بالعواطف، ليصبح الأشخاص أفراداً صالحين في المجتمع، ولم يهتما بالاستنارة أو ما شابه. يقول منشيوس: "لتطوير العقل لا بد من إزاحة الرغبات لتظهر الطاقة الأولية النقية للطبيعة." كما يقول: "يقوم القادة الاجتماعيون والسياسيون بدورهم بشكل جيد، فقط بعد فترة من تأمل النفس لإزالة الجشع والعنف والتكبر والأمراض الأخرى للنفس."




http://maaber.50megs.com/images2/qg21-group.jpg

شكل 21
شكل 21: مشغل لممارسة التشي كونغ. تعكس هذه الممارسة الجماعية نوعاً من الالتزام الاجتماعي الذي نادت به الكونفوشية

وفي أثناء حقبة السونغ، ونتيجة لازدياد تأثير البوذية التي كانت حينئذٍ تُعتبَر أجنبية، والتاوية التي كان اهتمامها بالتحرر الفردي مصدر خطر على الكونفوشية، انتعشت الكونفوشية مع أخذ تعاليم عديدة من البوذية والتاوية، وسُمِّيَت هذه الحركة بـ"الكونفوشية تولد من جديد" أو "الحركة الكونفوشية الجديدة". وكان أهم تعاليمها استعمال التطور الروحي لخدمة المجتمع وليس الفرد، بعكس التاويين والبوذيين الذين كانوا سابقاً أو لاحقاً يتركون العائلة وينزوون في معبد أو جبل من أجل الاستنارة.

رابعاً. المدرسة الطبية: وقد أشرنا إلى علومها.

خامساً. مدرسة الفنون القتالية: وهذا مبحث يخرج عن مجال هذه العرض.

كان هذا طبعاً عرضاً سريعاً مقتضباً لبعض هذه التعاليم الصينية التي كتبت فيها مجلدات ومجلدات ضخمة، والتي طالما خفيت عن الأنظار أو تم مارستها في أجواء سرية نخبة معينة. ولا أظنني أجانب الصواب إن قلت القول إن القرن العشرين (رغم الفواجع التي حدثت خلاله ووسائل التدمير الشامل والانتهاك المهين لحقوق الإنسان) جعل الكلام في عديد من الأمور – للمرة الأولى – مفتوحاً ومتاحاً للجميع

http://maaber.50megs.com/images2/qg22.jpg
الرد مع إقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع لمدارس الأساسية في التشي كونغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**غـــــــــــــــ مكه ــــــــــــــــلا** :: المنتدى الرياضي :: قسم الفنون القتالية-
انتقل الى: